تحميل أفلام 2011 , تحميل اغاني , تنزيل أفلام عربي , أفلام مترجمة , ترجمة أفلام , افلام اجنبي تحميل أفلام 2011 , تحميل اغاني , تنزيل أفلام عربي , أفلام مترجمة , ترجمة أفلام , افلام اجنبي |
| | ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) | |
|
+7الشريف barca886 beaily13 Mido karimload عباده الخياط حبة رز 11 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الها111شمي عضو مساهم
Number of posts : 248 الموقع : مكة المكرمة Registration date : 26/12/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 6/1/2008, 6:17 pm | |
| جزاك الله خير | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 8/1/2008, 8:11 am | |
| صباح الخير ..
جزاكم الله خيرا ً على حسن متابعتكم ..
ولا حرمنا المرور الكريم ..
شكرا ً .. | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: حصن البسملة مجلبة للبركة طاردة للشيطان 8/1/2008, 8:22 am | |
| حصن البسملة
ينبغي للمسلم أن يُسمّي بالله إذا تحرك وإذا أخذ وإذا أعطى ،
لأن البسملة مجلبة للبركة طاردة للشيطان
- بسم الله ، عند الطعام ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت :
{ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل طعامآ في ستة من أصحابه ، فجاءه
أعرابي ، فأكله بلقمتين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أما أنه لو سمى لكفاكم )) } [ رواه الترمذي ]
- بسم الله ، عند النوم : ( باسمك اللهم أموت وأحيا )
- بسم الله ، لدفع الضرر ، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ،
{ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما من عبد يقول في صباح كل يوم ، ومساء كل ليلة :
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ،
ثلاث مرات ، إلا لم يضره شيء } [ رواه الترمذي ، وقال حسن غريب صحيح ]
- بسم الله ، عند الجماع ، { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله – أي الجماع – قال :
بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقنا ، فإنه إن قضى بينهما ولد من
ذلك ، لم يضره الشيطان أبدآ } [ عن ابن عباس – نيل الاوطار : (ج6/194) ]
- بسم الله ، تجعل الشيطان يتصاغر ، روى الامام أحمد رحمه الله ،
{ أن أبا تميمة ، سمع أحد الصالحين يحدث أنه كان رديف رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، قال : عثر النبي صلى الله عليه وسلم حماره ، فقلت : تعس الشيطان ،
فقال النبي صلى الله وسلم : (( لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت تعس الشيطان
تعاظم ، وقال : بقوتي صرعته ، وإذا قلت : بسم الله ، تصاغر حتى يصير مثل
الذباب } [ تفرد به أحمد ، وإسناده جيد قوي – تفسير ابن كثير – سورة الناس ]
- بسم الله ، إذا خرجت من بيتك ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ،
{ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال – يعني إذا خرج من بيته-
بسم الله توكلت على الله ولاحول ولا قوة إلا بالله ، فيقال له : كُفيت وهديت ووقيت ،
وتنحى عنه الشيطان ، فيقول شيطان آخر كيف لك برجل ، قد هُدي وكُفي ووُقي }
[ رواه الترمذي، وقال حديث حسن ]
- بسم الله ، إذا أرسلت رسالة ، أو كتبت كتابآ ، كان عليه الصلاة والسلام يفتتح بها
رسائله : { بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبدالله ورسوله ، إلى هرقل عظيم
الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ،
يؤتك الله أجرك مرتين... } [ صحيح الجامع ]
وصدّر سليمان – عليه الصلاة والسلام – كتابه إلى بلقيس بـ
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }
[ النمل : 30 و31 ]
روى عن ابن عباس رضي الله عنهما : في وصف بلقيس كتاب سليمان ، أنه كريم :
لأنه كان مصدّرآ ببسم الله الرحمن الرحيم
"موقع طبيبي" | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 20/1/2008, 9:22 pm | |
| | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 20/1/2008, 9:31 pm | |
| | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 20/1/2008, 9:35 pm | |
| | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 20/1/2008, 9:36 pm | |
| | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 20/1/2008, 9:37 pm | |
| | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 20/1/2008, 9:37 pm | |
| | |
| | | Sweet November عضو ممتاز
Number of posts : 1194 Age : 43 الموقع : K S A Registration date : 14/11/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 22/1/2008, 1:41 pm | |
| بارك الله فيك والله يوفقك انشاء الله واشكرك من كل قلبي | |
| | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| | | | حبة رز مشرف عام
Number of posts : 978 Age : 37 الموقع : الحجاز Registration date : 27/09/2007
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 3/2/2008, 2:56 pm | |
| ما يقال عند الخروج من البيت
| | <table id=AutoNumber5 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" align=center border=0><tr><td width="100%"><table id=AutoNumber6 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="98%"> شرح حديث (ما خرج النبي من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل ... )</TD> <td width="2%"> </TD></TR></TABLE></TD></TR> <tr><td width="100%"> قال المصنف رحمه الله تعالى: [ باب ما يقول إذا خرج من بيته. حدثنا مسلم بن إبراهيم</FONT> حدثنا شعبة</FONT> عن منصور</FONT> عن الشعبي</FONT> عن أم سلمة</FONT> رضي الله عنها قالت: (ما خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل عليّ</FONT>)]. أورد الإمام أبو داود السجستاني</FONT> رحمه الله تعالى: [ باب ما يقول إذا خرج من بيته ] أي: الدعاء الذي يدعو به عندما يخرج من بيته. وأورد أبو داود</FONT> حديث أم سلمة</FONT> رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيتها رفع رأسه إلى السماء وقال: (اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي</FONT>) هذا هو الدعاء الذي كان يدعو به الرسول صلى الله عليه وسلم. قوله في أول الحديث: [ (إلا رفع طرفه إلى السماء</FONT>) ] المقصود به الإشارة إلى علو الله عز وجل فهو يخاطب الله ويدعوه. وهذا الدعاء مشتمل على أربع جمل. الجملة الأول قوله: [ (اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل) ] يعني: كون يحصل له الضلال أو أن يضله غيره، أو أنها تعني: أن يحصل مني الإضلال لغيري، فهو يسأل الله عز وجل أن يحفظه من أن يضل بنفسه أو يضله غيره أو هو يضل غيره . قوله: [ (أو أزل أو أزل</FONT>) ] وهذا من جنسه، ومعنى أزل أن يحصل منه خطأ وقد يكون غير مقصود، فهو يريد أن يسلم من الخطأ سواءً كان متعمداً أو غير متعمد، وسواءً كان بقصد أو بغير قصد، فهو يسأل الله عز وجل أن يسلمه من الخطأ. قوله: [ (أو أظلم أو أظلم</FONT>) ]. أي: أن أظلم غيري أو يظلمني غيري، وهذا لا يستقيم إلا بالبناء للمجهول بالنسبة للثاني، بخلاف قوله: أُزِل وأُضِل، أُزَل وأُضَل؛ فإنه يصلح بالبناء للمعلوم وللمجهول، أما هنا فليس هناك صيغة أخرى أو معنى آخر؛ لأنه إما أن يحصل الظلم منه لغيره أو يحصل ظلم غيره له؛ لأن قوله: أضل وأزل يعني أنه غير متعدٍ، بل حصل الضلال له من نفسه، وأما أُضل فمعناه: أنه يضلني غيري أو أضل غيري، وأما هنا فليس إلا صيغة واحدة وهي أن قوله: (أظلم) أي: أن أظلم غيري أو غيري يظلمني؛ لأن الظلم يكون منه لغيره، وقد يظلم نفسه، وذلك بالوقوع في المحرمات؛ لأن هذا ظلم للنفس. قوله: [ (أو أجهل أو يجهل علي</FONT>) ] . يعني: يحصل منه فعل أهل الجهالة وفعل الجهل والسفه على غيره، أو يحصل من غيره أن يجهل عليه ويفعل معه فعل أهل الجهل. فهذا من أدعية الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم عندما يخرج من منزله، كان يدعو بهذا الدعاء العظيم الذي هو السلامة من الضلال والزلل والظلم والجهل. ويشرع رفع الطرف إلى السماء عند قول هذا الدعاء كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم. </TD></TR></TABLE> |
| | <table id=AutoNumber5 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" border=0><tr><td width="100%"><table id=AutoNumber6 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="98%"> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE> |
| |
| | | sona عضو جديد
Number of posts : 66 Registration date : 18/01/2008
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 8/2/2008, 8:44 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " سيد الاستغفار أن يقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على و أبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " قال ومن قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسِ فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة " رواه البخاري .
ويجب أن نبحث عمن سماه سيد الاستغفار وذلك تحرزا من الوقوع في البدع , فالشيطان أحرص ما يكون على إضلال الناس . ومعنى سيد الاستغفار أي أنه يسود ويتقدم كل صيغ الاستغفار الأخرى في الفضيلة والرتبة , وهذا مقرر من كلام من لا ينطق عن الهوى .
والمتأمل فيه يجد أن هذا الدعاء قد أشتمل على التوبة والتذلل والإنابة لله سبحانه وتعالى :
ففيه أقرار من العبد بألوهية الله وذلك في قوله اللهم , و إقرار بربوبيته في قوله أنت ربي , و يقر بوحدانيته في وقوله لا إله إلا أنت , ويقر بأنه عبد مربوب له في قوله خلقتني وأنا عبدك , وقوله وأنا على عهدك على قولان : الأول ( أي أنا على عهدك بالإيمان بك وبملائكته وكتبك ورسلك – أركان الإيمان الستة - )
والثاني : ( أي العهد الذي أخذ من آدم وذريته وذلك في قوله تعالى : " وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين " الأعراف : 172 .
وقوله ووعدك أي الوعد الذي وعدتنا إياه وذلك في قوله تعالى : " الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ألا تعبدوا إلا الله إني لكم منه نذير وبشير وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى اجل مسمى ويؤت كل ذي فضل من فضله وأن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير" هود : 3 , فالوعد هو المتاع الحسن في الدنيا , ويؤتي كل ذي فضل من فضله أي دخول الجنة في الآخرة ,
وقوله ما استطعت : أي على قدر استطاعتي , فإنه سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها , والاستطاعة حقيقتها أستفراغ الجهد , أي بذل كل الجهد الذي يمكن بذله وحقيقة الاستطاعة هي أن كل ما كلفنا به إلا وفي مقدورنا فعله , وعليه يجب أن نكون صادقين مع الله في الاستطاعة ,
وقوله أعوذ بك من شر ما صنعت , فيستعيذ الإنسان من شر ذنوبه وتقصيره في أمره سواء كان التقصير في القيام بشكر الإنعام و تقصيره بارتكاب الآثام , فالتقصير لا يقع فقط في أجتراح الآثام بل أيضا في التقصير على شكر الإنعام , ولا يحرم العبد من نعمة إلا بذنب أصابه , والحقيقة أن التقصير واقع ولا محالة في شكر الإنعام فقد قال تعالى : " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " النحل : 18 . فيستعذ الإنسان بالله سبحانه وتعالى من شر ما صنع أي من شر مغبته وسوء عاقبته , وحلول عقوبته , وعدم مغفرته أو من العود إلى مثله , فيلتجئ إلى الله من شر الأفعال وقبيح الأعمال , ورديء الخصال ,
وقوله أبوء لك بنعمتك أي أقر واعترف بنعمة الله علي فاعترف بعظيم إنعامك وترادف فضلك وإحسانك , بل وتفضلك على بفعل الحسنات ويعلم أنه هو هداه ويسره لليسرى , ولولا توفيق الله لما هداه لها ابتداء ولما يسر له فعلها , , ويقر بذنوبه في قوله أبوء بذنبي , سواء كان ذلك تقصيرا في واجب أو فعل نهي ويتوب منها في قوله فاغفر لي , فهو يسأل المغفرة من الله سبحانه وتعالى من ذلك كله , معترفا بأنه لا يغفر الذنب سواه ,
وكما قال بعضهم: أطعتك بفضلك والمنة لك وعصيتك بعلمك والحجة لك فأسألك بوجوب حجتك علي وانقطاع حجتي إلا ما غفرت لي. فرحمتك واسعة وصفحك كريم , ولا يتعاظمك ذنب أن تغفره , فأنت الغفور الرحيم . | |
| | | sona عضو جديد
Number of posts : 66 Registration date : 18/01/2008
| موضوع: رد: ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) 8/2/2008, 8:45 pm | |
| جزاكم الله خير وجانا واياكم | |
| | | | ( ألا بذكر الله تطمئن ُ القلوب ) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|